فلاتر وحلم المبرمجين

 

دعونا الأن نتعرف على فلاتر (Flutter) وكيفية الاستفادة من هذه الاداة, فما هي فلاتر؟

فلاتر هي مجموعة أدوات بواجهة مستخدم من جوجل Google أو أداة لتطوير البرامج SDK لبناء تطبيقات موبايل جميلة ومجمعة أصلياً natively compiled، ومن مصدر كود واحد single codebase, فالميزة الاساسية لفلاتر هي اعطاء المطورين لأداة تطوير تطبيقات متعددة المنصات Cross-Platforms Apps التي تعمل على كل من أنظمة أندرويد و(أي أو أس) و الويب والديسكتوب Desktop مثل ويندوز و(ماك اوس) بالإضافة إلى لينكس.

ان من اهم أسباب نجاح فلاتر هو العمل على تحقيق حلم المبرمجين باستخدام لغة واحدة لإنشاء تطبيقات لمنصات مختلفة ومتعددة. سنتناول في البداية مقدمة توضح تنوع الخيارات لدى بدء المطور بانشاء تطبيقات الهاتف المحمول وبعدها ننتقل لشرح أداة فلاتر Flutter.

 ان هذا التنوع الموجود في أدوات بناء التطبيقات مفيد للانتاجية وذلك بانتاج تطبيقات بأنواع مختلفة, فكما نعلم هناك ثلاث أنواع لتطبيقات الموبايل, وان اختيار نوع التطبيق مسبقاً سيساعدك في اختيار الأداة المناسبة لتطوير هذا التطبيق, وهذه الأنواع الثلاثة هي:

  • تطبيقات أصلية Native Apps: هذه التطبيقات تعتبر الأفضل من ناحية الاداء والمظهر، ويتم بناءها باللغة والادوات التي توفرها الشركة المسؤولة عن نظام التشغيل، ففي الأندرويد يتم استخدام لغتي جافا وكوتلين، بالاضافة الى برنامج أندرويد استديو Android Studio لتطوير تطبيقات أصلية لنظام الأندرويد, أما نظام (أي أو أس) فيتم استخدام لغة سويفت مع برنامج أكس كود XCode لأنشاء تطبيقات أصلية لأجهزة هواتف شركة أبل. التطبيقات الأصلية ممكن نشرها فقط بتوزيع منفرد، أي انها تعمل فقط على بيئة أو منصة واحدة Single Platform ، اما أندرويد أو (أي أو أس)،  فمن سلبيات هذا النوع هو الكلفة العالية للتطوير بسبب الحاجة لبناء نسخ منفصلة لكل نظام تشغيل.
  • تطبيقات ويب HTML5 Apps: تمتاز هذه التطبيقات بأنها تصمم لتبدو كأنها تطبيقات أصلية ولكنها تعمل بالاعتماد على برنامج المتصفح Browser وتحتاج من المطور أن يكون لديه خبرة بتقنيات ولغات برمجة الويب مثل HTML, CSS , JavaScript . تطبيقات الويب تعيد توجيه المستخدم الى رابط لموقع الكتروني، وتستهلك القليل من ذاكرة الهاتف لان الموقع الالكتروني وقواعد البيانات مخزونة على خادم Server وتحتاج هذه التطبيقات لانترنيت سريع، والا سيعاني المستخدم من تجربة سيئة اثناء الاستخدام. ايجابيات هذه التطبيقات هي العمل على أكثر من منصة وتسمى Multi-platform اما أحدى سلبيات هذا النوع هو الوصول المحدود الى واجهات برمجة التطبيقات APIs فليست كلها متاحة للتطبيق مثل الكاميرا والذاكرة الداخلية باستثناء الموقع الجغرافي وواجهات قليلة أخرى.

تطبيقات هجينة Hybrid Apps: عادةً ما تستخدم تقنيات الويب مثل HTML, CSS، JavaScript  بالإضافة الى غلاف أصلي native wrapper وتسمى تطبيقات عابرة للمنصات Cross-platform ومن مميزاتها انها سريعة وسهلة التطوير نسبياً،

  • بالإضافة الى قاعدة نظام مفردة Single codebase لكل المنصات أو انظمة التشغيل ليؤدي ذلك لكلفة تطوير منخفضة نسبياً ولسهولة التحديثات. من جهة أخرى, اداء وسرعة هذه التطبيقات أضعف وأقل من التطبيقات الأصلية بالاضافة لمشكلة التصميم وذلك لعدم قدرتها في بعض الاحيان على أن تظهر بنفس الشكل على منصتين أو نظامين تشغيل مختلفين. وأخيرا هناك أدوات كثيرة لتطوير هذه التطبيقات منها Flutter , Xamarin, React Native, Ionic, Cordova.

معلومات أكثر أهمية عن فلاتر

 

فلاتر خدمة مجانية ومفتوحة المصدر ويعتمد لغة دارت Dart  سريعة, لغة برمجة شيئية, وتصدر من جوجل. لغة دارت جديدة نسبياً وسهلة التعلم خاصةً للمطورين الخبراء بلغة جافا وسي شارب، فلاتر يوفر قطعه الخاصة Widgets به والمصممة من محرك تجسيم rendering engine  عالي الأداء وهذه القطع سريعة وجذابة وقابلة للتخصيص.

ما هي بعض التطبيقات الشهيرة التي يمكنني استخدامها والمبنية باستخدام فلاتر؟

 

  • تطبيق هاملتون الرسميHamilton app ويتوفر على كل من متجر بلاي  ومتجر اب.
  • تطبيق اعلانات جوجل Google Ads app ويتوفر على كل من متجر بلاي ومتجر اب.
  • Reflectly ويتوفر على كل من متجر بلاي ومتجر اب.

ما هي التوقعات المستقبلية بخصوص فلاتر؟

 

عدد الشركات والمطورين الذين يستخدمون فلاتر بازدياد مستمر، وجوجل مستمرة بالتحسينات الشهرية على فلاتر بالاضافة لمجتمع المطورين المتعاون والمتحمس. من المتوقع كذلك أن فلاتر سيتوسع ليشمل كل من التطبيقات المكتبية والويب أضافة الى تطبيقات الهواتف الذكية، وأن يكون له مستقبل واعد لأن شركات ضخمة مثل علي بابا أصبحت تعتمد على فلاتر كذلك.

 أذا كنت تحب البدء باستخدام فلاتر من اليوم فالموقع الرسمي www.flutter.dev يوفر كافة التفاصيل المطلوبة للبدء بتطوير تطبيقات رائعة.

(*)مدرس مختص بتدريس مادة تطوير تطبيقات الهواتف الذكية لنظام أندرويد، بالاضافة الى مادة البرمجة الشيئية  OOPفي قسم تكنولوجيا المعلومات بكلية العلوم في جامعة تشيك الدولية – أربيل. حالياً عضو في  (آي سي إم) وهي رابطة مكائن الحوسبة (Association for Computing Machinery) التي تقوم بالعديد من النشاطات التعليمية المتعلقة بالحاسوب مع العديد من الجامعات. بالاضافة الى أنه مهتم ومتحمس لاستخدام التكنولوجيا في الصفوف الدراسية، أما في مجال الأعمال فهو مؤسس منظمة التضامن للتطوير الاقتصادي في محافظة نينوى ولديه خبرة في العمل مع عدة منظمات محلية ودولية في الموصل وأربيل.

المصادر:

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *